رئيس مجلس الأدارة
عبدالمجيد سعيد
المشرف العام
العميد سعيد جابر

 تراجعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مواصلة خسائر تكبدتها في الجلسة السابقة في الوقت الذي شددت فيه كاليفورنيا إجراءات العزل العام لمواجهة جائحة فيروس كورونا خلال عيد الميلاد وواصلت فيه الإصابات بالفيروس الارتفاع في الولايات المتحدة وأوروبا.

 

 وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو51 سنتًا أو ما يعادل 1.1 بالمئة إلى 48.28 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 45 سنتًا أو ما يعادل واحدًا بالمئة إلى 45.31 دولار للبرميل. وخسر الخامان القياسيان نحو واحد بالمئة أمس الاثنين.

 

اقرأ أيضًا: اجتماع سياسات منظمة الدول المصدرة للنفط في 4 يناير

 

وعالميًا، أدت زيادة حادة في الإصابات بكوفيد-19 إلى سلسلة من إجراءات العزل العام من جديد، من بينها قيود صارمة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وكذلك ألمانيا وكوريا الجنوبية.

 

وطالبت كاليفورنيا، الإثنين، معظم الولاية بإغلاق المتاجر وبالبقاء في المنازل بموجب أمر جديد سيستمر ثلاثة أسابيع على الأقل.

وقالت مصادر حكومية في فرنسا إن الدولة ربما ترجئ تخفيف بعض قيود العزل العام الأسبوع المقبل بعد مؤشرات على أن الاتجاه النزولي للحالات الجديدة انحسر بعد أن سُمح للمتاجر

بإعادة فتح أبوابها في أواخر الشهر الماضي.

 

وعقب ارتفاع أسعار النفط الأسبوع الماضي على خلفية خطط طرح لقاحات مضادة لكورونا واتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك+، على كبح زيادات في الإمدادات، يقول محللون إنهم يتابعون عن كثب جهود مشرعين أمريكيين لإقرار حزمة تحفيز اقتصادي جديدة.

 

والحزمة مطلوبة لدفع نمو في الوظائف وبالتالي الطلب على الطاقة.

ومن المتوقع أن تظهر بيانات من المقرر صدورها عن معهد البترول الأمريكي في وقت لاحق اليوم الثلاثاء وعن الحكومة الأمريكية غدا الأربعاء انخفاض مخزونات النفط الأمريكي الأسبوع الماضي، بينما سترتفع مخزونات المنتجات المكررة، بحسب تقديرات من خمسة محللين استطلعت رويترز آراءهم.

 

ويضغط الدولار أيضًا على أسعار السلع الأولية بعد أن ارتفع مقابل سلة من العملات.

 



By ahram