رئيس مجلس الأدارة
عبدالمجيد سعيد
المشرف العام
العميد سعيد جابر

أكدت حنان خالد، رئيس إدارة تطوير الأعمال بشركة الأهلى لإدارة الاستثمارات المالية، أن إدارة الشركة حاليا تمتلك رؤية مختلفة وطموحة للتوسع فى إدارة الاستثمارات المالية سواء بالقطاع الحكومى أو الخاص خلال العام المقبل 2021 .

قالت حنان خالد فى تصريحات خاصة لجريدة الوفد إن هناك بعض الصناديق التى يتم العمل عليها حاليا والتى سيتم إطلاقها قريبا تحت ادارة شركة الأهلى للاستثمارات المالية – وتعد الاهلى لادارة الاستثمارات المالية أول شركة تم تأسيسها فى مصر لإدارة الاستثمارات المالية – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى، كما انها أدارت أول صندوق استثمار تم إطلاقه فى السوق المصرى والذى أسسه البنك الأهلى المصرى.

وأوضحت أن حجم الاستثمارات التى تديرها الشركة تصل إلى 22 مليار جنيه، وهى شركة لها كيان قانونى مستقل عن البنك الأهلى المصرى، وتم تأسيسها بموافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، وبمجلس إدارة مستقل.

وأشارت إلى أن الشركة لديها خطة طموحة يتم العمل عليها حاليا لتعظيم حجم الأصول والمحافظ الاستثمارية خلال الفترة القادمة، وتدير الشركة حاليا العديد من صناديق الاستثمار والمحافظ لجهات حكومية وشركات عامة وخاصة، إلى جانب الصناديق التى أصدرها البنك الأهلى المصرى وعددها 6 صناديق ما بين صناديق نقدية وصناديق متوازنة وأخرى اسهم اسلامية. موضحة أن العميل يمكنه شراء الوثائق الخاصة بصناديق البنك الأهلى المصرى من خلال أى فرع من فروع البنك الاهلى المصرى.

وقالت حنان خالد إن حملة وثائق صناديق الاستثمار تختلف طبيعتها الاستثمارية فى تحديد نوع الاستثمار المناسب من شخص لآخر، فهناك صناديق متوازنة وأخرى نقدية واخرى اسلامية وهناك صناديق الاسهم، والعميل يختار بين هذه الأنواع المختلفة طبقا لرغبته وطبيعته الاستثمارية فهناك مستثمر مخاطر ومستثمر متحفظ وآخر متوازن.

 فهناك الصندوق الأول الذى أطلقه البنك الأهلى عام 1994 وهو صندوق متوازن مفتوح ذو عائد دورى تراكمى، ويستثمر الصندوق أمواله فى الأسهم وأدوات الدين والدخل الثابت. ويمكن شراء واسترداد الوثائق آخر يوم عمل مصرفى من كل أسبوع من خلال فروع البنك الأهلى المصرى. ومصاريف الشراء 5 فى الألف من إجمالى مبلغ المستثمر، ولا يوجد مصاريف عند استرداد الوثائق، ويشترط فتح حساب، ويمكن الاقتراض بضمان الوثائق.

وتابعت: إن الصندوق الثانى تم إطلاقه عام 1995 تحت اسم «صندوق أسهم مفتوح ذو عائد دورى، ويستثمر الصندوق أمواله فى الأسهم وأدوات الدين والدخل الثابت، بمعنى أنه متوازن ما بين الأسهم والنقدية، ويمكن لأى مستثمر شراء واسترداد الوثائق خلال آخر يوم عمل مصرفى من كل أسبوع من خلال فروع البنك الأهلى المصرى، ويمكن الاقتراض بضمان الوثائق».

وقالت رئيس إدارة تطوير الأعمال بالشركة ايضا إن الصندوق الرابع هو صندوق نقدى ذو العائد التراكمى والتوزيع الدورى وهو اكبر صندوق نقدى فى السوق المصرى ويتميز بانه يمتلك اعلى درجات السيولة ومعفى من الضرائب، أى يستثمر أمواله فى أذون خزانة وسندات وودائع بنكية، ووثائق صناديق بنكية، ولا يوجد مصاريف على شراء الصندوق أو استرداد الوثائق، ويمكن شراء أو استرداد الوثائق يوميا من خلال فروع البنك الأهلى المصرى، وحاصل على جائزتين كأفضل مدير استثمار فى اسواق النقد والدخل الثابت فى الشرق الاوسط وشمال افريقيا من Global Investor Group – Euromoney Trading limited وInternational Finance Magazine – Uk’s International Finance Publications

Limited.

والصندوق الخامس، صندوق أسهم مفتوح ذو عائد دورى وجوائز، ويستثمر أمواله فى الأسهم وأدوات الدين والدخل الثابت، ويمكن شراء أو استرداد الوثائق خلال آخر يوم عمل مصرفى من كل أسبوع من خلال فروع البنك الأهلى المصرى، ومصاريف الشراء 2.5 فى الألف من إجمالى المبالغ المكتب، ولا يوجد عليه مصاريف عند استرداد الوثائق، ويشترط حساب بالبنك، ويمكن الاقتراض بضمان الوثائق.

أوضحت ايضا أن البنك الأهلى يمتلك صندوق إسلامى السادس (بشائر)؛ تديره شركة الاهلى لادارة الاستثمارات المالية وأسس هذا الصندوق كل من البنك الاهلى المصرى وبنك البركة مصر وهو صندوق أسهم مفتوح إسلامى ذو عائد دورى، ويستثمر أمواله فى الأسهم وأدوات قصيرة الأجل تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويمكن شراء أو بيع الوثائق آخر يوم عمل مصرفى من كل أسبوع من خلال فروع البنك الأهلى المصرى أو من خلال بنك البركة مصر. ويمتلك الصندوق هيئة شرعية هى التى تقرر أوجه الاستثمار للبنك، حيث يتم الاستثمار فى المصادر التى تتوافق مع أحكام الشريعية الإسلامية.

وقالت حنان خالد، إن الصندوق الأخير الذى يمتلكه البنك الأهلى المصرى هو الصندوق الثامن وهو صندوق دخل ثابت، ويستثمر أمواله فى أذون الخزانة، والسندات والودائع البنكية ووثائق صناديق بنكية، ويتم الشراء فى آخر يوم عمل مصرفى من كل أسبوع من خلال البنك الأهلى المصرى، والبيع أو الاسترداد كل يوم عمل خلال الشهر، والتسوية تتم أول يوم عمل من الشهر التالى من خلال فروع البنك الأهلى المصرى، ولا يوجد مصاريف على الشراء أو البيع، ويمكن الاقتراض بضمان الوثائق.

وأوضحت أن الشركة لديها ادارة طموحة من الخبرات الكافية لادارة الاستثمارات الحالية والعمل على تعظيمها وتنويعها خلال الفترة القادمة وعلى رأسها المهندس منصور قلادة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب وتمتد خبراته لنحو 37 عاما فى مجال الاستثمار المباشر والاستثمارات المالية وتمويل الشركات والمشروعات وادارة الاصول وبرامج التمويل متناهى الصغر، كما يشغل منصب العضو المنتدب ورئيس الاستثمار عادل كامل الوالى وتمتد خبرته لنحو 35 عاما فى مجال ادارة الاستثمارات ومحافظ الاوراق المالية وتقييم اصول الشركات والمؤسسات المالية بالقطاع العام والخاص فى سوق المال المصرى.



By ahram