رئيس مجلس الأدارة
عبدالمجيد سعيد
المشرف العام
العميد سعيد جابر

هيئة تقويم التعليم والرخصة المهنية” الأكثر بحثًا على محرك البحث جوجل بالمملكة العربية السعودية عقب بدء الهيئة في استقبال طلبات المعلمين الجدد للحصول على الرخصة المهنية اليوم الجمعة الموافق 25 ديسمبر2020/ 10 جماد أول 1442هـ ، والمستمرة لمدة 3 أيام.

إقرأ ايضًا: مواعيد التسجيل في اختبار الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين الجدد

طريقة التقديم للحصول على الرخصة المهنية للمعلمين

أوضحت هيئة التقويم السعودية عبر صفحتها الرسمية بموقع التغريدات القصيرة “تويتر“، أن تقديم المعلمين للحصول على الرخصة المهنية سيكون بشكل إلكتروني عبر الرابط التالي tpl.etec.gov.sa

مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

. التسجيل للمعلمين الجدد “الاختبار العام والتخصصي”، لمدة 3 أيام بداية من اليوم الموافق 25 ديسمبر ويستمر حتى 27 من الشهر الحالي.

. التسجيل لجميع الفئات للاختبار العام سيكون من يوم 28 ديسمبر الحالي ويستمر حتى 28 فبراير 2021، والتسجيل المتأخر يبدأ في الأول من مارس 2021 حتى 18 من نفس الشهر.

. التسجيل لجميع الفئات للاختبار التخصصي يبدأ في 28 ديسمبر الحالي ويستمر لـ 7 يناير 2021، والتسجيل المتاخر سيكون سيبدأ من 8 يناير 2021 حتى 21 من نفس الشهر.

شروط الحصول على الرخصة المهنية

وأوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب الشروط الواجب توافرها للمعلمين لمن سبق منهم اجتياز اختباري كفايات المعلمين والمعلمات “العام والتخصصي” كلا على حدة، والتي جاءت كالتالي:

. أن يحقق الحد الأدنى المطلوب للرخصة في الاختبارين.

. أن يكون إصدارها خلال 3 سنوات من تطبيق ضوابط إصدار الرخص المهنية.

 . لإصدار رخصة معلم ممارس يتطلب الحصول على 50 درجة إلى 69 في كلا الاختبارين بخبرة تعليمية أقل من خمس سنوات.

. لإصدار رخصة معلم متقدم يتطلب الحصول على 70 درجة إلى 79 في كلا الاختبارين وبخبرة تعليمية تعادل خمس سنوات فأكثر.

.رخصة معلم خبير فيتطلب الحصول على درجة 80 فأعلى في كلا الاختبارين “العام و التخصصي” وبخبرة تعليمية تعادل 10 سنوات أو أكثر من شاغلي الوظائف التعليمية على رأس العمل.

. ستصدر الهيئة رخصة معلم ممارس لكل من حصل على درجة 50 فأعلى في اختباري كفايات (العام و التخصصي) من المرشحين الجدد للتوظيف، أما الذين لم يحققوا الدرجة المطلوبة في اختباري كفايات (العام و التخصصي)، أو اختبر أحدهما فقط، فيجب عليه دخول اختبارات الرخصة المهنية والحصول على درجة الاجتياز المحددة وفق الشروط والضوابط.

وأشارت الهيئة أن إعلان النتائج وإصدار الرخصة المهنية للمجتازين سيتم يوم 30 مايو القادم لعام ٢٠٢١، حيث تصدر هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بجميع أنواعها (ممارس، ومتقدم، وخبير) للحاصلين على الشهادة الجامعية (بكالوريوس) فما فوق للمعلمين والمعلمات ممن هم على رأس العمل، أو الراغبين في الالتحاق بمهنة التعليم من الخريجين والخريجات، كما سيتم إصدار (رخصة معلم) للمعلمين والمعلمات الذين يزاولون مهنة التعليم عند نفاذ اللائحة ممن يحملون مؤهلًا دون الجامعي.

وكانت الهيئة بدأت في استقبال طلبات التسجيل لمعلمي المدارس الأهلية منذ منتصف شهر ديسمبر الجاري ثم تلاه التسجيل لمعلمي مدارس التعليم العام.

 



By ahram