رئيس مجلس الأدارة
عبدالمجيد سعيد
المشرف العام
العميد سعيد جابر

يعد هذا الاختبار أحد الأدوات التي تساهم في رفع جودة أداء المعلمين، وتحسين قدراتهم ومهاراتهم، والتأكد من أنهم يمتلكون الكفاءة المطلوبة لأداء مهنة التعليم.

 

وهذا الاختبار يُعد متطلبًا للحصول على الرخصة المهنية للمعلم، ويتكون من جزأين: الجزء الأول: الاختبار التربوي العام ويشترك فيه جميع المعلمين، أما الجزء الثاني فهو اختبار تخصصي يتناول مفاهيم التخصص وبنيته. ويبلغ عدد التخصصات المعتمدة حاليًا في الهيئة للمعلمين (38​​) تخصّصًا.​

 

بدأت هيئة تقويم التعليم والتدريب في قبول طلبات التسجيل من أجل دخول اختبارات الرخصة المهنية الخاصة بالمعلمين والمعلمات من الذين لم يسبق لهم التسجيل أو دخول إلي اختبار الكفايات.

وكانت هيئة تقويم التعليم قامت بالإعلان عن تدشين نظام إصدار الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات في تاريخ 1/12/2020م، فيما تم

فتح الموقع إلي تسجيل المعلمين والمعلمات الذين تم إجتيازهم إلي اختبار الكفايات اليوم الأحد الموافق 6/12/2020م.

 

 

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين ((اضغط هنا))

 

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين ((اضغط هنا))

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين ((اضغط هنا))

 

 

موعد اختبار الرخصة المهنية:
وستكون الفترة الأولى الخاصة باختبارات الرخصة المهنية (اختبار التخصص) في خلال المدة من 23-30/1/2021م، بينما الفترة الثانية الخاصة باختبارات الرخصة المهنية (الاختبار التربوي العام) في خلال المدة من 20-26/3/2021م.

مواصفات أسئلة اختبار الرخصة المهنية:
وأضافت هيئة تقويم التعليم والتدريب إلى أن كافة الأسئلة في اختبار الرخصة المهنية هي من نوع الاختيار مابين

متعدد (أ، ب، ج، د)، ويجب عند أخذ الاختبار الورقي أن نقوم بتُظلَّيل دائرة الحرف المقابل إلي الإجابة الصحيحة إلي كل سؤال داخل ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2، ولا يسمح أبدًا بأن يستخدم قلم الحبر السائل أو الجاف، وستوزع أقلام الرصاص داخل قاعة الاختبار، ويفضل أن يـحضر المختبر والمعلم معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، احتياطًا.

موعد إعلان نتائج اختبار الرخصة المهنية:
أوضحت الهيئة إن موعد إعلان النتائج وإصدار الرخصة المهنية سيكون في تاريخ 30/5/2021م، حيث تصدر هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بكافة أنواعها ( متقدم ،ممارس، وخبير) إلي الحاصلين على الشهادة الجامعية (بكالوريوس) فما فوق إلي المعلمين والمعلمات ممن هم على حالة رأس العمل، أو الراغبين في اتمام الإلتحاق بمهنة التعليم من الخريجين والخريجات، كما سيتم إصدار (رخصة معلم) إلي المعلمين والمعلمات الذين يزاولون مهنة التعليم حين تم نفاذ اللائحة ممن يحملون مؤهلًا دون الجامعي.



By ahram