رئيس مجلس الأدارة
عبدالمجيد سعيد
المشرف العام
العميد سعيد جابر

 في مثل هذا اليوم قبل 43 عاما .. وبالتحديد في 11 ديسمبر 1977،حقق المنتخب التونسي فوزا غاليا على المنتخب المصري بأربعة أهداف مقابل هدف بستاد رادس وسط العاصمة التونسية في الدور النهائي للتصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 1978 بالأرجنتين.

 ومن خلال هذا الفوز الكبير تأهلت تونس على حساب مصر لمونديال الأرجنتين، حيث كان منتتخب الفراعنة قد فاز في لقاء القاهرة 3-2 وكان يكفى المنتخب المصري التعادلفي تونس، للتأهل نظرا لوجود ثلاث منتخبات فقط في التصفية النهائية هم: مصر وتونس ونيجيريا..

  مشوار التصفيات

 

وبدأ المنتخب المصري التصفيات، بتخطى اثيوبيا وكينيا وزامبيا في الأدوار الاولى قبل التصفية الثلاثية النهائية ،بينما جاء تأهل تونس للتصفية الثلاثية بتخطى أقوى فرق القارة وقتها في الأدوار الأولى، بالفوز على المغرب- حاملة لقب أمم افريقيا 76 ، حيث تعادل كل فريق على ملعبه 1-1 وتأهلت تونس بملعبها بركلات الترجيح ،ثم فازت على الجزائر 2-صفر بتونس

والتعادل بدون أهداف في العاصمة الجزائرية ،وفي الدور الثالث تغلبت تونس على غينيا وصيف امم افريقيا 76 بعد المغرب، بمجموع مباراتين 3-2 بالخسارة  في كوناكري بهدف  والفوز بصعوبة في تونس 3-1.

 وفي المجموعة الثلاثية ذهاب وعودة كانت البداية صعبة وغير موفقة لتونس، حيث تعادلت مع نيجيريا برادس بدون أهداف ووقتها قال رئيس الاتحاد التونسي سليم علولو أنه متفائل بالتأهل لكأس العالم بالأرجنتين، لتفوز تونس على نيجيريا في لاجوس بهدف أحرزه المدافع جودون برأسه في مرماه في الشوط الثاني ولقب وقتها بصاحب الرأس الذهبية التى جددت أمال تونس، وتألق عتوقة وأنقذ فريقه من أربعة أهداف محققة على مدار الشوطين.

وبات لتونس  3 نقاط بالفوز والتعادل، حيث كان الفوز بنقطتين وقتها والتعادل نقطة.

 وفي 14 نوفمبر كان منتخب مصر يواجه نيجيريا

بلاجوس وخسر منتخبنا بأربعة أهداف نظيفة في لقاء غريب وأنقذ اكرامي فريقه من نصف دستة أهداف محققة وضمت تشكيلة مصر اكرامي في المرمى وأمامه  محمد صلاح ومصطفى يونس ومحمد بدير ومصطفى جلاب، وفي الوسط سعد سليط وحسن شحاته وفاروق جعفر وفي الهجوم حمامه ومسعد نور وأسامة خليل بينما تغلب منتخبنا في القاهرة 3-1.

مصر وتونس

وخسرت تونس بالقاهرة امام الفراعنة  يوم 25 نوفمبر 77 19، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وضم تشكيل منتخبنا  اكرامي ومحمد صلاح ومصطفى يونس ومحمد بدير وسامى منصور  في الدفاع وأمامه  جعفر وحسنbwa شحاته وسعد سليط  والهجوم مصطفى عبده وعلى خليل ومختار مختاروأحرز في الشوط الأول  فاروق جعفر من ضربة جزاء في الدقيقة 25 وفي الشوط الثاني أحرز مصطفى عبده ومحمود الخطيب” هدف تاريخي  لاينسى، ولا أروع” وغريب ضد قوانين الطبيعة، رغم اصابته وعودته بعد غياب طويل، وجاءت الخسارة برباعية أمام تونس صدمة للجماهير المصرية حيث كان يحدوها الأمل في التواجد بمونديال الأرجنتين لتنتهي التصفيات بتصدر تونس للمجموعة برصيد 5 نقاط ومصر 4 ونيجيريا 3.

 نتائج التصفيات الثلاثية:

 تونس – نيجيريا ِصفر- صفر

نيجيريا- وتونس صفر-1

 مصر – نيجيريا 3-1

نيجيريا – مصر 4-صفر

مصر- تونس 3-2

 تونس- مصر4-1



By ahram