رئيس مجلس الأدارة
عبدالمجيد سعيد
المشرف العام
العميد سعيد جابر

 زعم علماء صينيون أنهم ابتكروا أول كمبيوتر كمي قائم على الضوء في العالم يمكنه حل المشكلات بشكل أسرع بكثير من الكمبيوتر العملاق الكلاسيكي، وهو تقدم أشاد به الخبراء باعتباره إنجازًا كبيرًا يوفر نهجًا مختلفًا جوهريًا لتصميم مثل هذه الآلات القوية.

 

 نقلت صحيفة “تشاينا ديلي” الحكومية عن دراسة نشرت في مجلة ساينس أن جهاز الكمبيوتر الكمومي Jiuzhang يمكنه أن يثبت بشكل موثوق “الميزة الحسابية الكمية”، وهي علامة فارقة في مجال الحوسبة.

 

تتفوق أجهزة الكمبيوتر الكمومية في تشغيل عمليات محاكاة مستحيلة لأجهزة الكمبيوتر التقليدية، مما يؤدي إلى اختراقات في علوم المواد والذكاء الاصطناعي والطب.

 

 تأخذ Jiuzhang اسمها من نص رياضي صيني قديم،

يمكنه إجراء عملية حسابية مقصورة على فئة معينة، تسمى أخذ عينات بوزون جاوسي، في 200 ثانية، وقال التقرير إن المهمة نفسها ستستغرق أسرع كمبيوتر فوجاكو الكلاسيكي في العالم حوالي 600 مليون سنة.

 

 وهذا هو ثاني حدث من نوعه بعد أن أعلنت جوجل أن حاسوبها الكمومي الذي يبلغ حجمه 53 كيلوبت قد حقق هذا الإنجاز العام الماضي.

 

وقال التقرير إن Jiuzhang استخدمت طريقة جديدة لمعالجة 76 فوتونًا لإجراء حسابات بدلاً من طريقة Google، والتي تستخدم مواد فائقة التوصيل.

 

 أشاد الخبراء بالحاسوب الكمومي الصيني باعتباره

تجربة حديثة وإنجازًا كبيرًا في الحوسبة الكمومية، لأنه يثبت جدوى الحساب الكمومي الضوئي، وبالتالي يوفر نهجًا مختلفًا جوهريًا لتصميم مثل هذه الآلات القوية 

 

 قالت الأكاديمية الصينية للعلوم”CAS” إن الصين أطلقت في عام 2017 قمرًا اصطناعيًا للاتصالات الكمومية لتعزيز الحماية من الاختراق وميزات أمنية فائقة.

 أضاف وانج جيانيو، نائب كبير المهندسين التنفيذيين للمشروع، لوسائل الإعلام الرسمية في وقت سابق، أن القمر الصناعي تجارب الكم في مقياس الفضاء QUESS هو أول منصة اختبار فضائية على الإطلاق للاتصال الكمي.

 زعم المسؤولون الصينيون أن القمر الاصطناعي الكمي كان من المتوقع أن يوفر اتصالات خالية من الاختراق، مما يجعل القوى الأجنبية تراقب أو تعترض أنظمة الاتصالات الصينية.

 في وقت لاحق من العام، أطلقت الصين خط اتصالات كمي بطول 2000 كيلومتر بين العاصمة بكين ومقرها التجاري في شنغهاي الذي لا يمكن التنصت عليه.



By ahram