رئيس مجلس الأدارة
عبدالمجيد سعيد
المشرف العام
العميد سعيد جابر

أعلن المكتب الصحفي للرئيس الكازاخستاني أن إنتاج اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) “سبوتنيك V” في كازاخستان سيبدأ 22 ديسمبر الجاري.
وذكر بيان للرئاسة الروسية، اليوم الجمعة، حسبما أوردت وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، أنه تم إبلاغ رئيس الدولة بأنه وفقا لاتفاقه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيبدأ إنتاج لقاح “سبوتنيك- V” الروسي في 22 ديسمبر الحالي في كازاخستان.

وكانت روسيا قد أعلنت في أغسطس الماضي عن  تسجيل أول لقاح في العالم ضد (كوفيد- 19)، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول (سبوتنيك- V)، ويطوره مركز “جامالي” لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم “إيبيفاك كورونا” ويطوره مركز “فيكتور” الحكومي الروسي.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قد أعلنت، في وقت سابق، أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي تلقى طلبات لشراء 1.2 مليار جرعة من لقاح “سبوتنيك- V” من أكثر من 50 دولة.

وبدأت في مجلس الاتحاد الروسي( الغرفة العليا للبرلمان) عملية التطعيم ضد فيروس ” كورونا”، حيث يجري تطعيم الأعضاء بنوعين من اللقاح الروسي المضاد للعدوى، وهما “سبوتنيك ــ V” و” إيبي فاك كورونا”.

وقال رئيس لجنة اللوائح بمجلس الاتحاد الروسي، فياتشيسلاف تيمتشينكو ،في تصريح صحفي لوكالة أنباء ” سبوتنيك” يوم الخميس:” لقد بدأ التطعيم بالفعل، ومن الممكن أن يجري التطعيم بكل من لقاح

“سبوتنيك” ولقاح و”إيبي فاك كورونا”.

وأضاف أن عملية التطعيم تجري في العيادتين التابعتين لمجلس الاتحاد بالقرب من مبنى المجلس، موضحا أن 86 من أعضاء المجلس أعربوا عن رغبتهم في التطعيم، إلا أنه لدى عدد منهم موانع، منها أن عمر بعضهم يزيد عن 65 عاما أو لديهم أمراض مزمنة.

وأكد البرلماني الروسي أن الأعضاء، الذين لديهم موانع ضد التطعيم، يتعين عليهم تقديم إقرار يؤكد معرفتهم للموانع و إدراكهم لمسؤولية ذلك.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه ببدء إجراء تطعيم واسع النطاق ضد فيروس “كورونا” اعتبارا من الأسبوع المقبل عبر توفير اللقاح في المقام الأول للمواطنين الأكثر عرضة للخطر.

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.



By ahram