رئيس مجلس الأدارة
عبدالمجيد سعيد
المشرف العام
العميد سعيد جابر

عقد مجمع  إعلام دمنهور برئاسة إيمان قطب ندوة إعلامية من سلسلة ندوات تحت عنوان “فيروس كورونا  الأعراض وسبل الوقاية” وذلك بمدرسة الرحمانية التجريبية حاضر بها الدكتوره وردة سرور بالطب الوقائي بالبحيرة.

 

وافتتحت فاعليات الندوه مي محمد مسئول الإعلام التنموي بالمجمع موضحة أن الوعي هو المصل والعلاج الواقي من فيروس كورونا واننا جميعا مسؤلون عن سلامة أنفسنا ومن حولنا.

 

 وأكدت الدكتورة وردة سرور أن  فيروسات كورونا هي سلالة واسعة من الفيروسات تسبب أمراض تنفسية لدي الانسان تترواح حدتها من نزلات البرد الشائعه الي الامراض الأشد وخامة، وأن كوفيد  19 هو مرض معدي يسببه آخر فيروس تم اكتشاف من سلالة فيروسات كورونا ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيرس الجديد وما يسببه من أعراض قبل بدء تفشيه في مدينه ووهان الصينيه في الاول من ديسمبر 2019 و قد تحول كوفيد 19 الي جائحه تؤثر علي

العالم.

 

 وأضافت تتمثل الاعراض الاكثر شيوعا للفيرس هي الحمي و الإرهاق والسعال الجاف وقد يصاحب هذه الأعراض أيضا احتقان الأنف , صداع آلام الحلق إسهال فقدان حاسه الشم والتذوق , ظهور طفح جلدي وتغير لون أصابع اليدين او القدمين وعاده ما تكون هذه الاعراض خفيفه وتبدأ بشكل تدريجي وقد يصاب البعض بالعدوي دون ان يشعروا إلا بأعراض خفيغه جدا.

 

 وأعلنت انه يتعافي حوالي 80% من المرضي دون الحاجه الي علاج خاص ولكن الاعراض تشتد لدي تقريبا شخص من بين 5 اشخاص فيعاني من صعوبه التنفس وتتاثر الرئه بدرجه كبيره و تزداد مخاطر الاصابه بين المسنيين و الاشخاص المصابيين بالامراض المزمنه مثل الضغط والسكر والقلب وغيرها.

 

 وأوضحت عند الإصابه بأعراض الفيرس  اذا كانت الاعراض خفيفه

مثل سعال بسيط او ارتفاع درجه حراره بسيط فالتزم المنزل والعزل المنزلي اعزل نفسك وراقب اعراضك واتبع ارشادات العزل المنزلي من عدم المخالطة وارتداء الكمامه والمسافة بينك وبين الاخرين وتجنب لمس الاسطح المحيطه والتعقيم دئما بالماء و الصابون و المطهرات مع تناول الأدوية المناسبة لحده الاعراض لديك أما إذا شعرت بصعوبه في التنفس  او بالم ضغط في الصدر فيجب عليك مسرعا اللجوء إلي الرعايه الطبية.

 

وأشارت إلي أن الاصابه بالفيرس من خلال الانتقال من شخص لاخر عن طريق رذاذ الفم او الانف عندما يسعل او يعطس او يتكلم هذا الرذاذ يسقط علي الاسطح فممكن ان يينتقل من خلال ملامسه تلك الاسطح لذلك يجب الحفاظ علي مسافه متر علي الاقل مع الاخرين كذلك اهميه ارتداء الكمامه للحمايه من العدوي.

 

ونصحت أنه لحمايه انفسنا نظافه اليدين والجهاز التنفسي مهمة جميع الأوقات وهي أفضل طريقه لحماية نفسك والآخرين  الحفاظ علي المسافه بينك وبين الاخرين , عدم التواجد في اماكن مغلقه او مزدحمه , التعقيم بالماء والصابون والكحول إذا خالطت شخص مصاب عليك بعزل نفسك لمده 14 يوم في حماية الاخرين أمانة.



By ahram