رئيس مجلس الأدارة
عبدالمجيد سعيد
المشرف العام
العميد سعيد جابر

قام الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بزيارة لأحد المزارع النموذجية التابعة لرابطة ترعة اليوزباشي بمحافظة المنوفية، وتعد هذه المزرعة أحد النماذج الناجحة لإستخدام نظم الرى الحديث ، حيث يتم استخدام نظام الري بالتنقيط في زراعة الفراولة والبطاطس والطماطم والفلفل والشطة والثوم والذرة.

وأثنى عبد العاطي على جهود المزارع أحمد جابر والذى يُعد من المزارعين الرواد فى مجال التحول لإستخدام نظم الرى الحديث فى أراضيهم ، كما أن النجاح الذى حققه كان دافعاً للعديد من المزارعين للتحول للرى الحديث بزمام ١٥٠٠ فدان من الأراضي المجاورة.

وأوضح المزارع أحمد جابر أثناء لقاءه

مع الدكتور عبد العاطى أن إستخدام نظم الرى الحديث ساهم بشكل كبير فى زيادة الانتاجية المحصولية ومضاعفة أرباحه ورفع جودة المحاصيل المنتجة وهو ما سمح له بتصدير محصول الفراولة للخارج ، موضحاً أن إيجار فدان الري الحديث إرتفع من ١٥ألف جنيه إلي ٢٤ ألف جنيه ، وتتعدي إنتاجيته ضعف الإيجار نتيجة توفير مصاريف الإنتاج وزيادة الإنتاجية كماً ونوعاً بنسبة ٣٠-٤٠% .

و قال عبد العاطى إن وزارة الموارد المائية والرى تًُشجع المزارعين على التحول من نُظم الري

بالغمر إلى نُظم الري الحديث نظراً لما تقدمه النظم الحديثة من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

كما تفقد عبد العاطى أعمال تأهيل ترعة مصرف شمنديل بمحافظة المنوفية ، مؤكداً على سعى الوزارة للإنتهاء من المشروع القومى لتأهيل الترع طبقاً للجدول الزمنى ، نظراً لما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير فى مجال تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة ، بالإضافة لما يحققه من نقلة حضارية فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها ، ورفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل بإعتباره من المشروعات كثيفة العمالة ، والمساهمة فى تحسين البيئة وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث.



By ahram